Faculty Of Engineering - Tanta University
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع كلية الهندسة - جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoOoOdY
Important Eng
Important Eng
MoOoOdY


ذكر عدد الرسائل : 2645
العمر : 36
الموقع : http://www.funforworld.com
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Empty
مُساهمةموضوع: مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا   مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا I_icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2007 9:45 pm

يمثل التعليم العالي بصفة عامة وكليات التربية بصفة خاصة المرحلة الأعلى في استثمار وتنمية الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على الاطلاع بدورها الحيوي في مسيرة النهضة ومواكبة التطورات العلمية والتقنية المتسارعة من حولنا. ويعد الاهتمام بتطوير كليات التربية امتداداً للاهتمام بالتعليم وتطويره باعتباره مفتاحا أساسيا للتنمية البشرية التي يمثل الإنسان محورها وهدفها.
ويعتبر إنشاء وحدة دائمة للتخطيط والتطوير والتدريب المستمر بكلية التربية هدفا أساسيا في هذا العصر, عصر تكنولوجيا المعلومات والانفجار المعرفي والذي يتمشى مع رسالة كلية التربية ـ جامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.funforworld.com
MoOoOdY
Important Eng
Important Eng
MoOoOdY


ذكر عدد الرسائل : 2645
العمر : 36
الموقع : http://www.funforworld.com
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن المشروع   مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا I_icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2007 9:50 pm

أهمية المشروع :
تتمثل أهمية المشروع في أنه يستهدف التطوير الشامل لكلية التربية انطلاقا من رؤية لطبيعة الدور المتوقع منها في إعداد المعلم قبل الخدمة وتدريبه في أثنائها, والارتقاء بقدرات كافة الممارسين التربويين في المجتمع المحلى, ومن ثم فالمشروع يعكس رؤية إستراتيجية لعملية التطوير ونشر ثقافته بما يضمن دمج جميع أعضاء مجتمع الكلية في المراحل المختلفة في عملية التطوير, وذلك من خلال تخطيط وتنفيذ مجموعة من البرامج الفرعية التي تغطى كل مجالات العمل في كلية التربية, علما بأن بعض البرامج الفرعية التي تشتمل عليها إستراتيجية التطوير ستكون برامج منفصلة في مشروعات أخرى متقدمة, وهذا بطبيعة الحال يتفق والفكر الذي تنطلق منه منظومة التطوير الشامل في الكلية, كما أن هناك مشروعات أخرى سيتم تناولها تفصيليا في إطار هذه الإستراتيجية المقترحة للتطوير .
وتمثل جامعة طنطا بكلياتها المختلفة, وكذا محافظة الغربية النطاق الجغرافي الذى ستطبق فيه هذه الاستراتيجية بمشروعاتها المختلفة .



المستفيدون :
تمثل المشروعات المقترحة في إطار تلك الإستراتيجية أهمية كبيرة يستفيد منها كل من :



مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Professors1
"أفراد مجتمع الكلية "أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الإداريين, العاملين مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
"المجتمع المحلى "الأفراد والمؤسسات مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
"مجتمع الجامعة "الكليات والمعاهد مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
البحث العلمي مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
الدراسات العليا مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
المدارس بكافة أنواعها ومراحلها مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
طلاب المرحلتين: الليسانس والدراسات العليا مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball

مراحل المشروع:
المرحلة الأولى
من 20/12/2005 حتى 31/6/2006
إعداد رؤية الكلية وتوسيع نطاق رسالتها وتم إعدادهامشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
نشر ثقافة التطوير بين جميع أفراد مجتمع الكلية النشر مستمر منذ بداية المشروعمشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
تحسين البنية التحتية المؤثرة فى كفاءة العملية التعليمية تم تحليل البنية التحتية وحصر المدرجات والقاعات وتحديد المطلوب مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة تم إعداد البرنامج وتحديد مواعيد الدورات وإعداد دليل المتدرب بمحتوى البوربوينت مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
برنامج إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى تم الانتهاء من وضع تصور شامل لللائحة ومسميات المقررات ورموزها وعددمشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
الساعات النظرية والعلمية لكل مقرر

برنامج إعداد معلم الحاسب الآلى لمرحلة التعليم الأساسى (تم الانتهاء من وضع تصور شامل لللائحة ومسميات المقررات ورموزها وعدد الساعاتمشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
النظرية والعملية لكل مقرر

المرحلة الثانية
من 1/4/2006 حتى 30/6/2006
التدريب على البوربوينت لأعضاء هيئة التدريس مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
التدريب على البوربوينت للهيئة المعاونةالمعيدين والمدرسين المساعدين مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
التدريب على كيفية تشغيل الاجهزة الاليكترونية المساعدة فى التدريس داخل قاعة الدرس للإداريين والفنيين مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
توصيف مقررات لائحة التربية الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
تجهيز المدرجات وقاعات الدراسة حتى تصبح صالحة للتدريس الكترونياً مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
عمل دواليب لحفظ الأجهزة الالكترونية داخل كل مدرج مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
الانتهاء من تركيب الأجهزة الالكترونية (كمبيوتر – داتا شو – أمبليفير) داخل المدرجات وقاعات الدرس المعدة مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
المرحلة الثالثة
من 1/7/2006 حتى 30/8/2006
أولاً: تحقيق الهدف الثامن: تفعيل تكنولوجيا الاتصالات الإدارية من خلال:
دعم البنية الأساسية لتكنولوجيا الاتصالات مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
إنشاء موقع على الانترنت وتحديثه بصفة دورية مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
تدريب أخصائى المعامل على الاستخدام الأمثل وصيانة الحاسبات الآلية مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball

ثانياً: تحقيق الهدف التاسع: الاستفادة من الخبرات المتاحة محلياً من خلال:
التنسيق بين المشروعات الممولة من صندوق تطوير كليات التربية مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
الاستفادة من خبرات وإمكانيات كليات التربية الأخرى وذلك بتنظيم الزيارات وعقد اللقاءات بصفة مستمرة مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
إنشاء قاعدة بيانات الكترونية لحصر خبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والكليات الأخرى للاستفادة منها فى التدريب والتطوير المستمر مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball
أهداف المشروع ومخرجاته عوائده:
الهدف الأول
تطوير رؤية الكلية وتوسيع نطاق رسالتها
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية
1- تم وضع رسالة لكلية التربية.
2- تم تحكيمها بطرق متنوعة.

3- تم وضع فلسفة للكلية تتحقق من خلالها رسالة الكلية.
4- تم وضع معايير لضمان الاستمرارية وتحقيق الجودة.
الهدف الثانى
نشر ثقافة التطوير بين مجتمع الكلية.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:

مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم الإعلان عن المشروع فى العديد من المؤتمرات بالجامعات المصرية.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم عمل ندوات إعلامية ذات اليوم الواحد.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم عمل ورش عمل متعددة لنشر ثقافة التطوير بين مجتمع الكلية.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم نشر فكرة المشروع فى بعض البرامج التليفزيونية.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم نشر فكرة المشروع على موقع جامعة طنطا.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم نشر فكرة المشروع فى بعض الصحف المحلية.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم الإعلان عن المشروع فى حلقات السيمنار بقسم الصحة النفسية.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تم الإعلان عن المشروع أثناء دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball وضع مجموعة من المحددات التى تضمن الاستمرارية فى نشر ثقافة التطوير وتحقيق الجودة.
الهدف الثالث
تحسين البنية التحتية المؤثرة فى كفاءة العملية التعليمية.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- تطوير عدد ستة مدرجات للعمل بأحدث الأجهزة الاليكترونية حيث تضمن كل مدرج الآتى:
أ- كمبيوتر بمشتملاته.
ب- داتا شو.
جـ- وحدة صوت.
د- شاشة عرض.
هـ- دولاب لحفظ هذه الأجهزة.

2- تدريب (22) فنياً وإدارياً بالكلية على تشغيل وصيانة وتصليح الأجهزة سالفة الذكر الكائنة بالمدرجات المطورة حيث تم الآتى:
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball وضع برنامج مصور متكامل للتدريب وتحكيمه.
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Ball تدريبهم على البرنامج لمدة (25) ساعة.

لضمان الجودة والاستمرارية:
أ - تحديث الأجهزة وإجراء الصيانة لها.
ب - يتم الاحتفاظ بالبرنامج وتطويره بما يتمشى مع تحديث الأجهزة.
جـ- استمرار تدريب باقى أعضاء الكلية من الفنيين والإداريين.
د- دورات تنشيطية للإداريين السابق تدريبهم.
الهدف الرابع
تطوير نظم تقييم أداء الطلاب.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- وضع برنامج لتخطيط الموديولات اللازمة لتحقيق الهدف يتضمن أربع مراحل (أربعة موديولات).
2- إجراء (3) ثلاث دورات تدريبية لعدد (30) ثلاثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لمدة (40) أربعين ساعة ، وتسليم المخرج على اسطوانة.

لضمان الجودة والاستمرارية:
1- تطوير البرنامج وتدعيمه بأهم أساليب التدريس (التقليدية والمتطورة).
2- استمرار تدريب باقى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.
3- دورات تنشيطية للأعضاء السابق تدريبهم.
الهدف الخامس
رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالكلية باستخدام التكنولوجيا.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- تم وضع برنامج للتدريب على (26) مهارة من مهارات البوربوينت لاستخدامها فى التدريس لمدة ثلاثين ساعة.
2- تم إعداد دليل للمدرب يشمل هذه المهارات (وتم تحكيمه).
3- تدريب (36) ستة وثلاثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية (تقديم المخرج على اسطوانة) مع تسلم المتدرب شهادة إتمام الدورة.
ولضمان الجودة والاستمرارية:
1- تدريب باقى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.
2- دورات تنشيطية لمن سبق تدريبهم.
3- تفعيل استخدام مهارات البوربوينت فى التدريس.
الهدف السادس
تقديم برنامج معلم الفئات الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى:
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- إعداد لائحة متكاملة لمعلم التربية الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى تتضمن خمسة مسارات:




- مسار إعاقة عقلية.


- مسار إعاقة سمعية.



- مسار إعاقة بصرية.


- مسار صعوبات تعلم



- مسار الموهبة والتفوق.


2- توصيف (46) مقرراً فى مجال التربية الخاصة للمسارات الخمسة.
3- إعداد كتيب متكامل لللائحة مكون من أربعة أبواب على النحو التالى:
الباب الأول: النظام الداخلى (شروط القبول ونظام الدراسة والامتحانات ومسمى الشهادة).
الباب الثانى: جداول اللائحة للسنوات الدراسية الأربع.

الباب الثالث: توصيف المقررات.
الباب الرابع: دليل إرشادى للطالب.
4- إعداد دليل إرشادى للطالب يتعرف من خلاله على كيفية اختيار المسار الذى يرغب الدراسة فيه.
5- مشاركة أقسام الكلية فى توصيف بعض المقررات حالياً ومشاركتهم فى التدريس لبعض المقررات لاحقاً.
الاستمرارية وضمان الجودة:
1- أدرجت اللائحة ضمن اللائحة المطورة للكلية.
2- اعتمدت من مجلس الكلية.
3- جارى مراجعتها بالجامعة.
4- أدرجت ضمن التعليم المتميز.
الهدف السابع
تقديم برنامج حاسب آلى لمرحلة التعليم الأساسى.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- إعداد لائحة لمعلم الحاسب الآلى لمرحلة التعليم الأساسى.
2- توصيف عدد (27) مقرراً فى مجال الحاسب.
3- الانتهاء من إعداد كتيب شامل لللائحة يتضمن ثلاثة أبواب:
الباب الأول: النظام الداخلى (شروط القبول ونظام الدراسة ، ومسمى الشهادة).
الباب الثانى: جداول اللائحة للسنوات الأربع.
الباب الثالث: توصيف مقررات الحاسب الآلى.

4- مشاركة أقسام الكلية فى توصيف المقررات حالياً ومشاركتهم فى التدريس لاحقاً.
لضمان الجودة والاستمرارية:
1- أدرجت اللائحة ضمن اللائحة المطورة للكلية.
2- اعتمدت من مجلس الكلية.
3- جارى مراجعتها بالجامعة.
4- أدرجت ضمن التعليم المتميز.
الهدفين 8 ، 9
هدف 8: تفعيل تكنولوجيا الاتصالات الإدارية.
هدف 9: الاستفادة من الخبرات المتاحة.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- إنشاء موقع للانترنت خاص بالمشروع.
2- تحديد خبرات أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات المصرية ، وجمع بيانات حديثة عنهم (سيرة ذاتية) (وتم التوصل لعدد 8 كليات).
3- إنشاء قاعدة بيانات اليكترونية لحصر خبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والكليات الأخرى للاستفادة فى التدريب والتطوير المستمر.
4- تم الاستفادة الفعلية من هذه الخبرات فى وضع وتوصيف مقررات لائحتى التربية الخاصة والحاسب الآلى.
لضمان الجودة والاستمرارية:
1- استمرار حصر باقى أعضاء هيئة التدريس بجميع كليات التربية بالجامعات المصرية وتجميع السيرة الذاتية الخاصة بهم.
2- تحديث قاعدة البيانات الاليكترونية وإضافة الجديد.
3- استمرار الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والكليات الأخرى.
لضمان استمرارية المشروع وضمان تحقيقه للجودة:
صدر قرار من السيد أ.د/ عميد الكلية لإنشاء معمل.
باسم المشروع: إشراف أ.د/ زينب محمود شقير.
أمين المعمل/ سامية فهمى.




مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Drwrtop

ميزانية المشروع: 50000 دولار بمعدل 290000 جنيهاً مصرياً.
مدة المشروع: ثمانية أشهر وعشرة أيام.
20/12/2005 – 31/8/2006.



جميع الحقوق محفوظة لمركز الخدمات العامة والتكنولوجيا بجامعة طنطا


مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Spacer
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Spacer
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Spacer
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Spacer
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.funforworld.com
 
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Faculty Of Engineering - Tanta University :: قسم الكليات الأخرى-
انتقل الى: