موقع كلية الهندسة - جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoOoOdY
Important Eng
Important Eng
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2645
العمر : 30
الموقع : http://www.funforworld.com
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

مُساهمةموضوع: مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا   الخميس يوليو 26, 2007 9:45 pm

يمثل التعليم العالي بصفة عامة وكليات التربية بصفة خاصة المرحلة الأعلى في استثمار وتنمية الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على الاطلاع بدورها الحيوي في مسيرة النهضة ومواكبة التطورات العلمية والتقنية المتسارعة من حولنا. ويعد الاهتمام بتطوير كليات التربية امتداداً للاهتمام بالتعليم وتطويره باعتباره مفتاحا أساسيا للتنمية البشرية التي يمثل الإنسان محورها وهدفها.
ويعتبر إنشاء وحدة دائمة للتخطيط والتطوير والتدريب المستمر بكلية التربية هدفا أساسيا في هذا العصر, عصر تكنولوجيا المعلومات والانفجار المعرفي والذي يتمشى مع رسالة كلية التربية ـ جامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.funforworld.com
MoOoOdY
Important Eng
Important Eng
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2645
العمر : 30
الموقع : http://www.funforworld.com
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

مُساهمةموضوع: نبذة عن المشروع   الخميس يوليو 26, 2007 9:50 pm

أهمية المشروع :
تتمثل أهمية المشروع في أنه يستهدف التطوير الشامل لكلية التربية انطلاقا من رؤية لطبيعة الدور المتوقع منها في إعداد المعلم قبل الخدمة وتدريبه في أثنائها, والارتقاء بقدرات كافة الممارسين التربويين في المجتمع المحلى, ومن ثم فالمشروع يعكس رؤية إستراتيجية لعملية التطوير ونشر ثقافته بما يضمن دمج جميع أعضاء مجتمع الكلية في المراحل المختلفة في عملية التطوير, وذلك من خلال تخطيط وتنفيذ مجموعة من البرامج الفرعية التي تغطى كل مجالات العمل في كلية التربية, علما بأن بعض البرامج الفرعية التي تشتمل عليها إستراتيجية التطوير ستكون برامج منفصلة في مشروعات أخرى متقدمة, وهذا بطبيعة الحال يتفق والفكر الذي تنطلق منه منظومة التطوير الشامل في الكلية, كما أن هناك مشروعات أخرى سيتم تناولها تفصيليا في إطار هذه الإستراتيجية المقترحة للتطوير .
وتمثل جامعة طنطا بكلياتها المختلفة, وكذا محافظة الغربية النطاق الجغرافي الذى ستطبق فيه هذه الاستراتيجية بمشروعاتها المختلفة .



المستفيدون :
تمثل المشروعات المقترحة في إطار تلك الإستراتيجية أهمية كبيرة يستفيد منها كل من :




"أفراد مجتمع الكلية "أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الإداريين, العاملين
"المجتمع المحلى "الأفراد والمؤسسات
"مجتمع الجامعة "الكليات والمعاهد
البحث العلمي
الدراسات العليا
المدارس بكافة أنواعها ومراحلها
طلاب المرحلتين: الليسانس والدراسات العليا

مراحل المشروع:
المرحلة الأولى
من 20/12/2005 حتى 31/6/2006
إعداد رؤية الكلية وتوسيع نطاق رسالتها وتم إعدادها
نشر ثقافة التطوير بين جميع أفراد مجتمع الكلية النشر مستمر منذ بداية المشروع
تحسين البنية التحتية المؤثرة فى كفاءة العملية التعليمية تم تحليل البنية التحتية وحصر المدرجات والقاعات وتحديد المطلوب
رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة تم إعداد البرنامج وتحديد مواعيد الدورات وإعداد دليل المتدرب بمحتوى البوربوينت
برنامج إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى تم الانتهاء من وضع تصور شامل لللائحة ومسميات المقررات ورموزها وعدد
الساعات النظرية والعلمية لكل مقرر

برنامج إعداد معلم الحاسب الآلى لمرحلة التعليم الأساسى (تم الانتهاء من وضع تصور شامل لللائحة ومسميات المقررات ورموزها وعدد الساعات
النظرية والعملية لكل مقرر

المرحلة الثانية
من 1/4/2006 حتى 30/6/2006
التدريب على البوربوينت لأعضاء هيئة التدريس
التدريب على البوربوينت للهيئة المعاونةالمعيدين والمدرسين المساعدين
التدريب على كيفية تشغيل الاجهزة الاليكترونية المساعدة فى التدريس داخل قاعة الدرس للإداريين والفنيين
توصيف مقررات لائحة التربية الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى
تجهيز المدرجات وقاعات الدراسة حتى تصبح صالحة للتدريس الكترونياً
عمل دواليب لحفظ الأجهزة الالكترونية داخل كل مدرج
الانتهاء من تركيب الأجهزة الالكترونية (كمبيوتر – داتا شو – أمبليفير) داخل المدرجات وقاعات الدرس المعدة
المرحلة الثالثة
من 1/7/2006 حتى 30/8/2006
أولاً: تحقيق الهدف الثامن: تفعيل تكنولوجيا الاتصالات الإدارية من خلال:
دعم البنية الأساسية لتكنولوجيا الاتصالات
إنشاء موقع على الانترنت وتحديثه بصفة دورية
تدريب أخصائى المعامل على الاستخدام الأمثل وصيانة الحاسبات الآلية

ثانياً: تحقيق الهدف التاسع: الاستفادة من الخبرات المتاحة محلياً من خلال:
التنسيق بين المشروعات الممولة من صندوق تطوير كليات التربية
الاستفادة من خبرات وإمكانيات كليات التربية الأخرى وذلك بتنظيم الزيارات وعقد اللقاءات بصفة مستمرة
إنشاء قاعدة بيانات الكترونية لحصر خبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والكليات الأخرى للاستفادة منها فى التدريب والتطوير المستمر
أهداف المشروع ومخرجاته عوائده:
الهدف الأول
تطوير رؤية الكلية وتوسيع نطاق رسالتها
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية
1- تم وضع رسالة لكلية التربية.
2- تم تحكيمها بطرق متنوعة.

3- تم وضع فلسفة للكلية تتحقق من خلالها رسالة الكلية.
4- تم وضع معايير لضمان الاستمرارية وتحقيق الجودة.
الهدف الثانى
نشر ثقافة التطوير بين مجتمع الكلية.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:

تم الإعلان عن المشروع فى العديد من المؤتمرات بالجامعات المصرية.
تم عمل ندوات إعلامية ذات اليوم الواحد.
تم عمل ورش عمل متعددة لنشر ثقافة التطوير بين مجتمع الكلية.
تم نشر فكرة المشروع فى بعض البرامج التليفزيونية.
تم نشر فكرة المشروع على موقع جامعة طنطا.
تم نشر فكرة المشروع فى بعض الصحف المحلية.
تم الإعلان عن المشروع فى حلقات السيمنار بقسم الصحة النفسية.
تم الإعلان عن المشروع أثناء دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وضع مجموعة من المحددات التى تضمن الاستمرارية فى نشر ثقافة التطوير وتحقيق الجودة.
الهدف الثالث
تحسين البنية التحتية المؤثرة فى كفاءة العملية التعليمية.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- تطوير عدد ستة مدرجات للعمل بأحدث الأجهزة الاليكترونية حيث تضمن كل مدرج الآتى:
أ- كمبيوتر بمشتملاته.
ب- داتا شو.
جـ- وحدة صوت.
د- شاشة عرض.
هـ- دولاب لحفظ هذه الأجهزة.

2- تدريب (22) فنياً وإدارياً بالكلية على تشغيل وصيانة وتصليح الأجهزة سالفة الذكر الكائنة بالمدرجات المطورة حيث تم الآتى:
وضع برنامج مصور متكامل للتدريب وتحكيمه.
تدريبهم على البرنامج لمدة (25) ساعة.

لضمان الجودة والاستمرارية:
أ - تحديث الأجهزة وإجراء الصيانة لها.
ب - يتم الاحتفاظ بالبرنامج وتطويره بما يتمشى مع تحديث الأجهزة.
جـ- استمرار تدريب باقى أعضاء الكلية من الفنيين والإداريين.
د- دورات تنشيطية للإداريين السابق تدريبهم.
الهدف الرابع
تطوير نظم تقييم أداء الطلاب.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- وضع برنامج لتخطيط الموديولات اللازمة لتحقيق الهدف يتضمن أربع مراحل (أربعة موديولات).
2- إجراء (3) ثلاث دورات تدريبية لعدد (30) ثلاثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لمدة (40) أربعين ساعة ، وتسليم المخرج على اسطوانة.

لضمان الجودة والاستمرارية:
1- تطوير البرنامج وتدعيمه بأهم أساليب التدريس (التقليدية والمتطورة).
2- استمرار تدريب باقى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.
3- دورات تنشيطية للأعضاء السابق تدريبهم.
الهدف الخامس
رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالكلية باستخدام التكنولوجيا.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- تم وضع برنامج للتدريب على (26) مهارة من مهارات البوربوينت لاستخدامها فى التدريس لمدة ثلاثين ساعة.
2- تم إعداد دليل للمدرب يشمل هذه المهارات (وتم تحكيمه).
3- تدريب (36) ستة وثلاثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية (تقديم المخرج على اسطوانة) مع تسلم المتدرب شهادة إتمام الدورة.
ولضمان الجودة والاستمرارية:
1- تدريب باقى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.
2- دورات تنشيطية لمن سبق تدريبهم.
3- تفعيل استخدام مهارات البوربوينت فى التدريس.
الهدف السادس
تقديم برنامج معلم الفئات الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى:
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- إعداد لائحة متكاملة لمعلم التربية الخاصة لمرحلة التعليم الأساسى تتضمن خمسة مسارات:




- مسار إعاقة عقلية.


- مسار إعاقة سمعية.



- مسار إعاقة بصرية.


- مسار صعوبات تعلم



- مسار الموهبة والتفوق.


2- توصيف (46) مقرراً فى مجال التربية الخاصة للمسارات الخمسة.
3- إعداد كتيب متكامل لللائحة مكون من أربعة أبواب على النحو التالى:
الباب الأول: النظام الداخلى (شروط القبول ونظام الدراسة والامتحانات ومسمى الشهادة).
الباب الثانى: جداول اللائحة للسنوات الدراسية الأربع.

الباب الثالث: توصيف المقررات.
الباب الرابع: دليل إرشادى للطالب.
4- إعداد دليل إرشادى للطالب يتعرف من خلاله على كيفية اختيار المسار الذى يرغب الدراسة فيه.
5- مشاركة أقسام الكلية فى توصيف بعض المقررات حالياً ومشاركتهم فى التدريس لبعض المقررات لاحقاً.
الاستمرارية وضمان الجودة:
1- أدرجت اللائحة ضمن اللائحة المطورة للكلية.
2- اعتمدت من مجلس الكلية.
3- جارى مراجعتها بالجامعة.
4- أدرجت ضمن التعليم المتميز.
الهدف السابع
تقديم برنامج حاسب آلى لمرحلة التعليم الأساسى.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- إعداد لائحة لمعلم الحاسب الآلى لمرحلة التعليم الأساسى.
2- توصيف عدد (27) مقرراً فى مجال الحاسب.
3- الانتهاء من إعداد كتيب شامل لللائحة يتضمن ثلاثة أبواب:
الباب الأول: النظام الداخلى (شروط القبول ونظام الدراسة ، ومسمى الشهادة).
الباب الثانى: جداول اللائحة للسنوات الأربع.
الباب الثالث: توصيف مقررات الحاسب الآلى.

4- مشاركة أقسام الكلية فى توصيف المقررات حالياً ومشاركتهم فى التدريس لاحقاً.
لضمان الجودة والاستمرارية:
1- أدرجت اللائحة ضمن اللائحة المطورة للكلية.
2- اعتمدت من مجلس الكلية.
3- جارى مراجعتها بالجامعة.
4- أدرجت ضمن التعليم المتميز.
الهدفين 8 ، 9
هدف 8: تفعيل تكنولوجيا الاتصالات الإدارية.
هدف 9: الاستفادة من الخبرات المتاحة.
المخرج العائد وضمان الجودة والاستمرارية:
1- إنشاء موقع للانترنت خاص بالمشروع.
2- تحديد خبرات أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات المصرية ، وجمع بيانات حديثة عنهم (سيرة ذاتية) (وتم التوصل لعدد 8 كليات).
3- إنشاء قاعدة بيانات اليكترونية لحصر خبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والكليات الأخرى للاستفادة فى التدريب والتطوير المستمر.
4- تم الاستفادة الفعلية من هذه الخبرات فى وضع وتوصيف مقررات لائحتى التربية الخاصة والحاسب الآلى.
لضمان الجودة والاستمرارية:
1- استمرار حصر باقى أعضاء هيئة التدريس بجميع كليات التربية بالجامعات المصرية وتجميع السيرة الذاتية الخاصة بهم.
2- تحديث قاعدة البيانات الاليكترونية وإضافة الجديد.
3- استمرار الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية والكليات الأخرى.
لضمان استمرارية المشروع وضمان تحقيقه للجودة:
صدر قرار من السيد أ.د/ عميد الكلية لإنشاء معمل.
باسم المشروع: إشراف أ.د/ زينب محمود شقير.
أمين المعمل/ سامية فهمى.





ميزانية المشروع: 50000 دولار بمعدل 290000 جنيهاً مصرياً.
مدة المشروع: ثمانية أشهر وعشرة أيام.
20/12/2005 – 31/8/2006.



جميع الحقوق محفوظة لمركز الخدمات العامة والتكنولوجيا بجامعة طنطا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.funforworld.com
 
مشروع وحدة دائمة للتخطيط والتطوير بكلية تربية جامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Faculty Of Engineering - Tanta University :: قسم الكليات الأخرى-
انتقل الى: