موقع كلية الهندسة - جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 (نظارات الوطني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_mody
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 3631
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: (نظارات الوطني)   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 7:41 pm


لابد أن بالحزب الوطنى طبيب عيون من بين أعضائه، يمكن أن يساعد فى حل المشكلة التى سأوجزها فى هذا المقال.. فأظن أن بعض قيادات الحزب – وليس جميعهم فى الحقيقة - يحتاجون إلى «طقم» نظارات طبية جديدة تساعدهم على رؤية الحقيقة.. بدلاً من تلك الرؤية «الضبابية» غير الدقيقة التى بدا عليها كثيرون منهم فى مؤتمر الحزب الذى أنهى أعماله بالأمس.

فالبعض فى الحزب الحاكم فى مصر يرى أن الوطن أحسن حالاً، الاقتصاد فى حال أفضل، مستوى دخل الفرد ارتفع، ٢٥٠ ألف مصرى اشتروا سيارات جديدة فى العام الماضى، ٣.٥ مليون فرصة عمل خلال ٤ سنوات، ٦٠٠ ألف تم التأمين عليهم.. ويتساءلون باستنكار حول المواطن غير القنوع الذى «يدعى» أنه لم يشعر بكل ذلك.. أو هكذا تساءل أمين التنظيم أحمد عز.

والحقيقة الاقتصادية تقول إن كل ما سبق صحيح لا خلاف عليه.. لكن الصورة ليست كاملة والرؤية ليست واضحة.. تم خلق ٣.٥ مليون فرصة عمل لكن معدل البطالة ارتفع بالأرقام الرسمية من ٩.٠٤% إلى ٩.٣٧% ( الربع الثالث ٢٠٠٨/٢٠٠٩).. مستوى معيشة الفرد ارتفع.. ولكن عن أى فرد تتحدثون..

إنها شريحة ضعيفة جداً من المصريين استفادت وارتفع مستوى معيشتها.. التقرير المصرى للاستثمار، الذى تصدره هيئة الاستثمار، تحدث عن توزيع غير عادل لثمار النمو.. وأن تلك الثمار استفاد منها فقط ٢ مليون عامل يمثلون ١٠% فقط من سوق العمل فى مصر، يعملون فى الأنشطة الخدمية التى تدر رواتب عالية.. هذا تقرير حكومى يا سادة.. نفس التقرير قال إن النمو الذى يتفاخرون به وحده ليس كافياً كمؤشر اقتصادى.. وإنما التشغيل هو الأهم، وقدرة الاقتصاد على إيجاد فرص عمل تولد دخلاً إضافياً هى الأساس..

فالنمو كان يرتفع (وصل إلى ٧% ثم انخفض إلى ٤.٢% بفعل الأزمة الاقتصادية) والاستثمار المحلى يزداد بمعدلات ٤٠% خلال ٤ سنوات، ولكن الفقر كان أيضاً يزداد (معدلات الفقر مازالت حول ٤٠% طبقاً للبنك الدولى).
ما هو تفسير ذلك؟ تفسيره البسيط أن ذلك النمو وتلك الاستثمارات لم تنقذ الناس من الفقر.. ولا تصل إلى المحتاجين.

ولا أعرف كيف وجدت بعض قيادات الحزب الجرأة أن تتحدث عن ٢٥٠ ألف سيارة جديدة اشتراها المصريون خلال عام ٢٠٠٨، ليس هذا هو مؤشر الرفاهية: المؤشر هو ٢٨ مليون مواطن مصرى يعيشون تحت خط الفقر، منهم ٥% يعيشون بدخل أقل من ١١ دولاراً فى اليوم الواحد.. انخفاض هذا الرقم هو الأهم. لا أعرف كيف يتحدثون عن الطبقة المتوسطة وقد تحولت إلى حافة الفقر (طبقاً للبنك الدولى أيضاً) وهؤلاء هم الأطباء والمدرسون والموظفون.
وبعيداً عن الاقتصاد الذى قد يبدو معقداً للقارئ وللبعض فى الحزب أيضاً، ماذا عن تقرير التنمية الإدارية الأخير الذى تحدث عن شعور ٦٨% من المصريين بالظلم؟! كل ما سبق ومصر أحوالها تتحسن؟ وبلاش تقارير.. ماذا عما نعيشه كل يوم: هل المرور أفضل، هل التعليم أفضل، هل العلاج أفضل! هل انهيارات الأراضى المستمرة تتوقف، هل حال المياه والكهرباء والصرف الصحى أفضل؟!.. بلاش كل ده.. هل أصبحت الشوارع بلا قمامة؟! إن الحكومة حكومة الحزب.. ومحلياتها تفتقد حتى القدرة على إزالة «الزبالة» من الشوارع.. أكاد أجن؟!
كيف يرون حال مصر أفضل؟!

علينا أن نعترف بالإنجازات.. إنها حقيقة، ولكن فلنُقرّ بالمشكلات أيضا كى نواجهها.
نظرية كله تمام تصيبنى بالذعر الحقيقى.
ما يفزعنى هنا هو أن بعضهم يصدق ما يقول أو ربما بالتكرار أصبح واقعاً.. إذا ناقشت أحداً منهم.. هو مؤمن بأن حال المصريين أفضل.

أرجوكم اذهبوا إلى طبيب عيون واكشفوا على قدراتكم البصرية.. بأى نظارة تنظرون إلى هذا الوطن؟! بأى عيون.. ماذا ترون.. ماذا لا ترون.. هل يمكن أن تكون الرؤية انتقائية إلى هذا الحد؟!
أحياناً أظن أن الخلل فى نظاراتى الطبية.. وربما فى نظارة ٨٠ مليون مواطن مصرى.. يرون هذا البلد بصورته الحقيقية.. ويعيشونه كل يوم.

مقاله الكاتبه لميس الحديدي بتاريخ 3/11/2009

_________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
‫مرح..
اعيش هذه الحيــاه خارج الاطار الزمكاني الممل..
استمتع بها عن بعـــد دون ان اغــوص في تفاصيلها الممله..
فقد ايقنت انها الي زوال ..وان المتعه الحقيقيه لن تكون الا في الاخره...
فــقـــــــــــــط
يعذبني بعدي عن اصدقائي .. ويؤلمني ما اراه من قــســوه بلادي علي ابنائهــا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?#!/profile.php?id=1000000259455
 
(نظارات الوطني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Faculty Of Engineering - Tanta University :: قسم السياسة-
انتقل الى: