موقع كلية الهندسة - جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اهم اعمال المعمارى فرانك لويد رايت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahm20032003
Important Eng
Important Eng
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2997
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: اهم اعمال المعمارى فرانك لويد رايت   الخميس مارس 20, 2008 1:20 pm

أهم أعماله

لقد أستمر ( رايت ) فى مجاله الأثير 000 فى تصميم البيوت الخاصة والتي أطلق عليها اسم Usonian Houses تعبيراً عن أنها أمريكية الطابع واستخدم فى تصميماتها مختلف أشكال الخلايا العضوية التى جعلها تنمو لتشكل كل عناصر البيت وأثاثه 000 كان منها المربع والمستطيل والمعين والشكل السداسي والمثمن والدائرة 000 نجح في إخضاع بعضها لتصميماتها وفشل البعض الآخر عندما ظهر فيها نوعاً من الافتعال الزائد 0

وبخلاف البيوت الخاصة اقتحم ( رايت ) العديد من مختلف نوعيات المباني العامة وفى كل مرة كانت هناك دائماً فكرة مميزة مبتكرة لم يسبق لأحد ان عالجها من قبل وفيما يلي عدد قليل من هذه المشروعات 0

( أ ) محل ( موريس) لبيع الهدايا بسان فرانسيسكو عام 1948

* تميز هذا المشروع بواجهته الغريبة المصمتة تماماً خلافاً للمعهود فى محلات البيع واقتصر على بوابة الدخول التى تأكدت بواسطة عدداً من العقود المبنية بالطوب الظاهر مثل كل الواجهة مما اكسب المبنى نوعاً من الغموض المثير يدفع المارة إلى محاولة استكشاف ما بداخله - وعندما يعبر الإنسان من البوابة إلى الداخل يفاجىء بالفراغ الكبير للمحل والذي يسيطر عليه الأشكال المستديرة وخاصة المنحدر الذي يربط الدور الأرضي بالدور الأول وأيضاً قطع الأثاث التى رصت عليها المعروضات بالإضافة إلى وحدات الإضاءة المعلقة بالسقف 000 ويمكن اعتبار هذا التصميم النواة أو التجربة التى انبثق منها تصميم متحف جوجنهايم الذي شيد بعد ذلك بنحو عشر سنوات 0

(ب) متحف جوجنهايم بنيويورك The Guggenhein Museum

• المنحدر البسيط الذي ظهر فى محل موريس أمتد ليصعد عدة أدوار في شكل حلزوني مكوناً بوسطه فراغاً مثيراً تعلوه قبة زجاجية تملؤه ضياء وحيوية - وتبدو حركة الجمهور فوق المنحدر صعوداً وهبوطاً ووقوفاً وهي تتمعن في لوحات المعروضات المعلقة فى الهواء بعيداً عن الحوائط فى شكل مثير خرافي - لقد أستغل ( رايت ) الخواص الفريدة للخرسانة المسلحة أقصى استغلال في تصميم وتشكيل عمارة هذا المبنى الذي استمد فكرته من طبيعة تكوينات القواقع والأصداف 0


• ولكن مشكلة هذا المبنى ترجع إلى الاختيار السيئ للموقع الذي شيد فيه وسط مجموعة من العمارات العالية القديمة المتواضعة فى تصميماتها - لقد حدث هذه الخلفية من جمال وحرية شكل النمو الحلزوني الجريء المتصاعد نحو السماء - كما حدث من إمكانية رؤية المبنى من واجهاته الأربعة حيث اقتصرت الرؤية على ركن واحد فقط - لقد كان الواجب إقامة هذا المبنى وسط حديقة غناء تتيح له حرية التنفس والانفراد دون خلفيات متعارضة معه - لا أعتقد أن هذه الحقيقة قد غاب عن ( رايت ) وكان فباستطاعته عمل تصميماً آخر يتلاءم مع هذا الموقع ولكن الفكرة المسبقة التى اختمرت فى ذهنه ورغبته في استغلال خواص الخرسانة المسلحة في المرونة والانسيابية المطلقة جعلته يضحي بأمل أن يأتي اليوم الذي تزال فيه هذه الخلفيات ويبقى مبناه وحده خالداً على مر السنين معلناً عن عبقريته الفذة وقدرته الخلاقة - لقد حاول ( رايت ) منذ البداية ملاقاة بعض هذه التعارضات فأقترح عندما تتوفر الإمكانيات - إقامة مبنى للتوسعات في الناحية الخلفية الموازية للجهة الرئيسية على ان يكون تصميمه محايداً لا يتعارض مع الخطوط القوية المستديرة للشكل الحلزوني وظهر هذا الاقتراح فى بعض الرسومات الأولية للمشروع - وأخيراً جداً سنحت الفرصة وأقيم بالفعل هذا المبنى كما يتضح من الصور التى التقطتها في زيارتي الخيرة لمدينة نيويورك 0

(ج) الكنيسة الإتحادية الأولى لمدينة ماديسون عام 1951
The First Unirtarian Church

• لقد أستمد ( رابت )فكرة التشكيل العام من يدي الإنسان عندما يضمهما معاً داعياً الله فى صلاته واستخدام الخلية التى تكون المسقط الأفقي والواجهات من الشكل الهندسي للمعين - لقد تعاونت الحوائط الحجرية بمداميكها الأفقية الواضحة مع خطوط الفواصل المعدنية للفتحات الزجاجية فى نغمات متوافقة أحياناً ومتضادة أحياناً أخرى لإكساب المبنى جمالاً خاصاً 0




(د) المعبد اليهودي في فيلاديلفيا عام 1959
The Beth Sholem Synagogue

• أستمد رايت فكرة هذا المشروع من شكل جبال سيناء التى وقف النبي موسى أمامها يكلم ربه ولكنه استبدل الصخور القاسية للجبال بألواح من الزجاج لتغلف المبنى وتعكس زرقة السماء نهاراً بينما تسطع منه الأضواء الخافتة ليلاً مما دعاه أن يطلق على المبنى ( جبل النور )


(هـ) الكنيسة اليونانية للطائفة الأرثوذكسية في ميلووكي عام 1961
Greek Orthodox Church


• الدور الأرضي مسقطه الأفقي يشبه النجمة وترتكز عليها حلة مستديرة تطير فى الهواء مكونة للمدرجات العلوية بينما مساحات النجمة تشغلها المدرجات السفلية فى تنسيق دائري يتمشى مع القبة التى تعطى كل المبنى والتي زودت أطرافها بمخرمات تسمح بمرور الضوء الطبيعي إلى الفتحات الزجاجية التي تغمر الصالة من خلف المدرجات العلوية - لقد حاول ( رايت) أن يعطي لهذه الكنيسة طابعاً شرقياً مستمداً من العمارة البيزنطية عن طريق العقود والزخارف التى استخدمها والتى كانت نواة للطابع الذي أستحدثه بعد ذلك فى تصميم المبنى الإداري Marine County 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragelwe6setat.montadalhilal.com
 
اهم اعمال المعمارى فرانك لويد رايت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Faculty Of Engineering - Tanta University :: أقسام الكلية :: قسم عمارة-
انتقل الى: